منتدى فرقة الوعد للفن الاسلامي
عانقت جدران منتدى فرقة الوعد للفن الاسلامي
عطر قدومك ...
وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ...
كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


منتدى فرقة الوعد للفن الاسلامي

منتدى فرقة الوعد للفن الاسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضل صيام ست ايام من شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرقة الوعد
المدير
المدير


ذكر الجوزاء الماعز
عدد المساهمات : 99
نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 27
الموقع : http://firkat-alwaad.forumotion.com/forum.htm
العمل/الترفيه : طالب ثانوي/ حارس مرمي كرة اليد
المزاج : سعيد الحمد لله

مُساهمةموضوع: فضل صيام ست ايام من شوال   الأربعاء يونيو 16, 2010 8:01 pm

فضل صيام ست ايام من شوال ,


الحمد لله الذي جعل لنا مواسم الخيرات والطاعات واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك واشهد ان محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله
وبعد

من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله يقول جل وعلا : {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين }( الحجر 92) وهذه هي حقيقة الاستقامة التي وعد الله أصحابها بالنجاة والفوز بعالي الدرجات فقال سبحانه: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم }( فصلت 30- 32) .
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ) و قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها فرمضان بعشرة أشهر والستة بشهرين..).
ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل فيكون له أجر صيام الدهر فرضا).
إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب كما سبق ذكره وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكرا لهذه النعمة فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فبقول: {أفلا أكون عبدا شكورا}.

فتاوى تتعلق بالست من شوال

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: (قد اختلف العلماء في ذلك والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل لقول النبي : {من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر}. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان وإنما أتبعها بعض رمضان ولأن القضاء فرض وصيام الست تطوع والفرض أولى بالاهتمام). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز:5/273].

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟
الجواب: (لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر له والأمر في ذلك واسع وليست فريضة بل هي سنة). [فتاوى اللجنة الدائمة: 10/391 فتوى رقم: 3475].

وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: بدأت في صيام الست من شوال ولكنني لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال حيث بقي عليّ منها يومان فماذا أعمل يا سماحة الشيخ هل أقضيها وهل عليّ إثم في ذلك؟
الجواب: (صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة فلك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذرا شرعيا لقول النبي : {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما}. [رواه البخاري في صحيحه] وليس عليك قضاء لما تركت منها. والله الموفق) [مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: 5/270].
وسئل الشيخ العلامة محمد بن عثيمين – رحمه الله – هذا السؤال :
أو ست من شوال مثلا - أي حكم صيام الست أيام من شوال قبل قضاء ما عليها من رمضان - ؟
فأجاب :
لا بد أن يتقدم صوم رمضان كاملا قبل صيام الأيام الست من شوال فمثلا لو عليها خمسة أيام من رمضان وقضتها يوما بعد يوم ثم صامت الست فلا حرج ولو لم يتتابع المهم أن نفهم أنه لابد من إنهاء قضاء رمضان وهذه المشكلة تشكل على كثير من الناس فإن بعض النساء يظن أن صيام ست أيام من شوال يجوز ولو قبل القضاء حتى أنه إذا ضاق شوال عن أيام الست وعن القضاء نسمع أن بعض النساء يصمن الأيام الست قبل القضاء وهذا خطأ لأن قضاء رمضان لابد أن يتقدم على صيام الستة أيام من شوال.


ومن الفوائد كذلك المداومة على فعل الخيرات وعدم انقطاع الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في رمضان بانقضاء الشهر ولا شك أن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليها صاحبها وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا عمل عملا أثبته وسئلت عائشة رضي الله عنها عن عمله عليه الصلاة والسلام فقالت : (كان عمله ديمة).
ومن أجل هذا المعنى ذم السلف من انقطع عن العمل الصالح بعد رمضان قيل لبشر : إن قوما يتعبدون ويجتهدون في رمضان فقال : بئس القوم لا يعرفون لله حقا إلا في رمضان .

نسأل الله أن يعيننا على طاعته وأن يوفقنا لمرضاته وأن يجعلنا من المقبولين في شهر رمضان إنه جواد كريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://firkat-alwaad.forumotion.com
 
فضل صيام ست ايام من شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرقة الوعد للفن الاسلامي :: قسم الاسلامي العام :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى:  

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You



Powered by ahlamontada® Version p.h.2
Copyright ©2009 - 2010,

منتدى فرقة الوعد للفن الاسلامي
.Copyright ©2008 - 2009, http://birine.forumotion.com

http://www.star28.com/images/map.gif

Powered by http://firkat-alwaad.forumotion.com/forum ® Version 2
Copyright © 2011®
(»'¨¯¨.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات
فرقة الوعد للفن الاسلامي،© ::. ¨¯¨'«)
(¦/.-~*'¨(جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ.)¨'*·~-.¦)
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق